Advantage Austria عرض التنقّل
نحن نعتقد بأن حضرتكم من الى جهة هذه الدولبلد اخرى

الهجرة من دول خارج الاتحاد الأوروبي

منذ أول يوليو 2011 تتم إتاحة الفرصة أمام الهجرة المؤهلة من العمالة المهتمة من جميع أنحاء العالم إلى النمسا عبر نظام "Karte – Rot-Weiß-Rot" أو البطاقة الحمراء-البيضاء-الحمراء. يتيح هذا النظام (نظام نقاط) حسب معايير معينة للعمال المؤهلين من الدول الثالثة (بالنسبة للأشخاص من دول الاتحاد الأوروبي وأيسلندا وليشتنشتاين والنرويج وسويسرا فيسري عليها نظام مختلف) ولذويهم فرصة الهجرة التي يتم الإعداد لها خلال مدة أطول. تتوجه بطاقة "Karte – Rot-Weiß-Rot" إلى المجموعات التالية:

المحتوى:

بطاقة "Karte – Rot-Weiß-Rot " بصفة عامة

عن طريق نظام Karte – Rot-Weiß-Rot يستطيع الأشخاص المهتمون من خارج دول الاتحاد الأوروبي باستخدام معايير موضوعية للتعرف بشكل مباشر على ما إذا كان بإمكانهم الهجرة وما هي الشروط التي تسمح بذلك. يعتمد نظام النقاط على المعايير التالية:

  • مستوى التأهيل
  • الخبرة المهنية
  • المعرفة اللغوية
  • العمر
  • الدراسة في النمسا (في حالة الأشخاص المؤهلين تأهيلاً عاليًا)

تتحدد مدة بطاقة “Karte – Rot-Weiß-Rot“ بـ 12 شهرًا وتتيح لهم فرصة التوظيف لدى صاحب العمل الذي طلبت له. بعد مرور عام يمكن طلب بطاقة Karte plus – Rot-Weiß-Rot التي تضمن لصاحبها الالتحاق بسوق العمل بكل حرية.

ولا يشترط على الأشخاص الذين يهاجرون إلى النمسا عن طريق بطاقة "Karte – Rot-Weiß-Rot" إثبات معرفتهم باللغة الألمانية قبل السفر (إنهم لا يخضعون للقاعدة الإلزامية "الألمانية قبل التنقل"). لكن من خلال المعرفة اللغوية بالألمانية أو الإنجليزية يمكن تجميع النقاط. ولا يخضع أقارب العمال الذين يهاجرون عن طريق بطاقة "Karte – Rot-Weiß-Rot" لقاعدة الحصص الإلزامية ويحصلون على بطاقة "Karte plus – Rot-Weiß-Rot" التي تتيح الالتحاق الفوري بسوق العمل. بالنسبة لأقارب العمال يجب مراعاة بنود قاعدة "الألمانية قبل الانتقال".

وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي تم أيضًا وضع قواعد الهجرة للعمالة المؤهلة والتي يمكن تفعيلها في كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي. وهو ما حدث في النمسا عن طريق„بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء ".

المؤهلون تأهيلاً عاليًا

بالنسبة للمهاجرين المؤهلين تأهيلاً عاليًا تسري الشروط العامة الجاذبة التالية:

  • لا يشترط عليهم تقديم عرض للوظيفة مسبقًا.
  • إذا حصلوا على الحد الأدنى من النقاط (على الأقل 70 من 100 نقطة) فيحصلون على تأشيرة لمدة 6 أشهر ويمكنهم البحث عن وظيفة داخل النمسا ("تأشيرة الباحثين عن وظيفة").
  • إذا وجدوا في خلال 6 أشهر وظيفة تتناسب مع مؤهلاتهم، فسوف يحصلون مباشرة على بطاقة "Karte – Rot-Weiß-Rot" دون إجراء اختبار سوق العمل الإضافي

نظام النقاط للمؤهلين تأهيلاً عاليًا [pdf, 91.3kb] يقوم بتقييم الخبرة المهنية والمهارة اللغوية والعمر إلى جانب المعايير العامة لتتناسب مع المؤهلات الخاصة والمهارات المطلوبة في سوق العمل النمساوي بشكل كبير.

ويمكن طلب "تأشيرة الباحثين عن وظيفة" لدى السفارة النمساوية المختصة أو القنصلية.

إذا أتيحت الفرصة للسفر بدون تأشيرة فيمكن تقديم طلب الحصول على بطاقة "Karte – Rot-Weiß-Rot" أثناء الإقامة بدون تأشيرة وحتى في النمسا بشكل مباشر.

يرجى الاستعلام عن إجراءات تقديم الطلب واستخدام حاسب النقاط الإلكتروني لإجراء الفحص الأولي والتأكد من الوفاء بالمعايير.

المتخصصون في الوظائف المطلوبة

هناك وظائف معينة يتزايد عليها الطلب في النمسا وتعاني من نقص العمالة المؤهلة. وبالتالي تتوفر فرص توظيف جيدة في هذه المجالات أمام العمالة من جميع أنحاء العالم. وتتيح بطاقة "Karte – Rot-Weiß-Rot" إمكانية الهجرة إلى النمسا بشكل سهل وممارسة الوظيفة التي تتناسب والمؤهل.

ويتم وفقًا لحاجة سوق العمل إعداد قائمة بالوظائف المطلوبة سنويًا ونشرها. وبوسع هذه الكوادر المتخصصة من خارج دول الاتحاد الأوروبي طلب "Karte – Rot-Weiß-Rot" وفقًا للشروط التالية:

  • إذا كانوا قد أنهوا التأهيل الوظيفي في إحدى هذه الوظائف المطلوبة. 
  • إذا كان لديهم عرض عمل في النمسا بأجر لا يقل عن الحد الأدنى المعني في القانون أو العقد الجمعي بالإضافة لأية مدفوعات زائدة أثناء العمل الاعتيادي.
  • إذا وصلوا للحد الأدنى المطلوب من النقاط (على الأقل 50 من 75 نقطة) من نظام نقاط الكوادر المتخصصة في الوظائف المطلوبة [pdf, 100.0kb].

يمكن طلب بطاقة “ "Karte – Rot-Weiß-Rot" إما لدى السفارة النمساوية المختصة أو القنصلية في الخارج أو في النمسا مباشرة، لا سيما إذا أتيحت فرصة السفر بدون تأشيرة.

برجاء الاستعلام عن إجراءات تقديم الطلب واستخدام حاسوب النقاط الإلكتروني لإجراء الفحص الأولي للتأكد من الوفاء بالمعايير.

كوادر مهمة أخرى

يستطيع الأفراد من خارج دول الاتحاد الأوروبي وضع أقدامهم في سوق العمل النمساوية المتنوعة أيضًا عن طريق طريق الهجرة "كوادر مهمة أخرى". وتتاح فرصة الهجرة عبر بطاقة "Karte – Rot-Weiß-Rot" للكوادر المهمة الدولية في ظل الشروط التالية:

  • إذا قاموا بتقديم عرض عمل بأجر يتوافق مع الحد الأدنى المطلوب. يمكن هنا تضمين العلاوات المستحقة والبدلات (مثل بدلات العمل الإضافي) والمنافع العينية في الأجر الإجمالي. الحد الأدنى للأجر في عام 2017:
    •  لمن هو أقل من 30 عامًا 2.490 يورو كإجمالي في الشهر 
    • لمن هو أكبر من 30 عامًا 2.988 يورو كإجمالي في الشهر
  • إذا وصلوا للحد الأدنى من عدد النقاط المطلوب (على الأقل 50 من 75 نقطة) من نظام نقاط الكوادر المهمة الأخرى [pdf, 78.6kb].
  • تتأكد خدمة سوق العمل في خلال اختبار سوق العمل (إجراءات العامل البديل) من عدم توفر عامل مناسب للوظيفة المطلوبة في سوق العمل النمساوية.

طلب بطاقة "Karte – Rot-Weiß-Rot"إما لدى السفارة النمساوية المختصة أو القنصلية في الخارج أو في النمسا مباشرة، لا سيما إذا أتيحت فرصة السفر بدون تأشيرة.

برجاء الاستعلام عن إجراءات تقديم الطلب واستخدام حاسوب النقاط الإلكتروني لإجراء الفحص الأولي للتأكد من الوفاء بالمعايير.

الكوادر المهمة المستقلة

يتميز الاقتصاد النمساوي بشبكة قوية من الشركات بنسبة تصدير عالية والقدرة على الابتكار والإبداع. فالموقع الجغرافي في قلب أوروبا يجعل من النمسا نقطة محورية بين الدول الصناعية في أوروبا الغربية والأسواق الناشئة في أوروبا الوسطى والشرقية. يمكن لأصحاب المشاريع الناشئة من مختلف أنحاء العالم الاستفادة من هذه الشروط التنافسية الجيدة والطبيعة الدولية لموقع النمسا.

وتتيح بطاقة "Karte – Rot-Weiß-Rot" للكوادر المهمة المستقلة من خارج دول الاتحاد الأوروبي فرصة الهجرة وتأسيس شركة في النمسا. لكن يشترط على المهاجرين إثبات أن نشاطهم المستقل الذي ينشدون بدءه في النمسا سوف يمثل منفعة اقتصادية العامة.

وتتوفر هذه المنفعة الاقتصادية العامة التي يمكن إثباتها عبر شهادة من خدمة سوق العمل

  • ارتبط مع النشاط عملية نقل مستدام لرأس المال الاستثماري إلى النمسا أو.
  • إذا ساهم هذا النشاط المنشود في خلق فرص عمل جديدة أو تأمين فرص عمل قائمة بالفعل أو .
  • إذا ارتبط بإقامة العامل الرئيسي عملية نقل للمعارف العلمية أو إدخال تقنيات جديدة أو.
  • إذا كان لشركة هذالكادر أهمية جوهرية بالنسبة للمنطقة بأسرها.

 
يمكن طلب بطاقة "Karte – Rot-Weiß-Rot" إما لدى السفارة النمساوية المختصة أو القنصلية في الخارج أو في النمسا مباشرة، لا سيما إذا أتيحت فرصة السفر بدون تأشيرة.

تجدون هنا التفاصيل الخاصة ببطاقة "Karte – Rot-Weiß-Rot" الخاصة بالكوادر المهمة المستقلة .

الطلبة الخريجون الأجانب

يأتي إلى النمسا الشباب من جميع أنحاء العالم للاستفادة من عروض الدراسة في الجامعات والكليات المتخصصة. حيث يكتسبون أثناء دراستهم معارف متخصصة في كل مجال من مجالات الدراسة ويتعرفون على اللغة والثقافة ومناخ العمل. وهم يمثلون بهذه المهارات والمعارف المكتسبة إمكانات هائلة بالنسبة للاقتصاد النمساوي.

بالنسبة للخريجين من خارج دول الاتحاد الأوروبي تسري عليهم شروط سهلة وبسيطة للحصول على بطاقة "Karte – Rot-Weiß-Rot" والعمل هنا.

  • وهم يستطيعون عقب الانتهاء من دراستهم البقاء في النمسا لمدة 6 أشهر آخرين من أجل الحصول على فرصة عمل، إذا كانوا قد أنهوا على الأقل المرحلة الدراسية الثانية من دراسة الدبلومة أو الماجستير حتى نهايتها في إحدى الجامعات أو الكليات النمساوية المتخصصة أو في كلية خاصة معترف بها.
  • ويمكنهم طلب بطاقة "Karte – Rot -Weiß-die Rot" إذا توفر عرض عمل يتناسب مع مستواهم التعليمي وإذا كان سيوفر لهم .
    الحد الأدنى من الأجر المنصوص عليه لعام 2017: 2.241 يورو كإجمالي في الشهر
  • ولا يشترط أن يجتازوا نظام نقاط بعينه، كذلك تسقط إجراءات الكادر البديل من خلال خدمة سوق العمل

يمكن طلب بطاقة "Karte – Rot-Weiß-Rot" في النمسا مباشرة أثناء الإقامة لمدة 6 أشهر. يمكنكم الاطلاع على معلومات أكثر تفصيلاً على بوابة الهجرة .

فرص التوظيف أثناء الدراسة:

يستطيع الطلبة من خارج دول الاتحاد الأوروبي أثناء فترة دراستهم جمع خبرات عملية والعمل في الحدود التالية:

  • في المرحلة الدراسية الأولى من دراسة الدبلومة أو في الماجستير حتى 10 ساعات في الأسبوع،
  • في المرحلة الدراسية الثانية من دراسة الدبلومة أو الماجستير حتى 20 ساعة في الأسبوع،

في إطار الحصول على موافقة التوظيف (يقدم الطلب من قبل صاحب العمل) لا تجرى إجراءات العامل البديل. وبالتالي يسقط العبء الأساسي عند إصدار موافقة التوظيف.

الأقارب

تتيح بطاقة "Karte – Rot-Weiß-Rot" للعمالة الدولية المتخصصة وعائلاتهم فرصة إقامة حياة مشتركة في النمسا . يستطيع أقارب حاملي بطاقة "Karte – Rot-Weiß-Rot" أو بطاقة "الاتحاد الأوروبي الزرقاء" طلب بطاقة ""Karte Plus – Rot-Weiß-Rot" وهي تتيح لهم أيضًا فرصة الهجرة إلى النمسا:

  • هجرة الأقارب غير محدودة (لا توجد نسبة محددة).
  • ويمكنهم الانضمام إلى سوق العمل بكل حرية وبشكل فور.
  • كن يشترط أن يثبتوا قبل السفر معرفتهم باللغة الألمانية بما يعادل مستوى A1 منالإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات ("الألمانية قبل الانتقال").
  • لا يسري على أقارب المؤهلين تأهيلاً عاليًا وحملة بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء الشرط الإلزامي "الألمانية قبل الانتقال". ولا يشترط بالنسبة لهم المعرفة الألمانية المسبقة.

يمكن طلب بطاقة "Karte – Rot-Weiß-Rot" إما لدى السفارة النمساوية المختصة أو القنصلية في الخارج أو في النمسا مباشرة، لا سيما إذا أتيحت فرصة السفر بدون تأشيرة.

يرجى الاستعلام هنا عن الخطوات المحددة من أجل تقديم الطلب .

آخر تحديث في:
2017.08.11
نسخ
©©ADVANTAGE AUSTRIA