Advantage Austria عرض التنقّل
نحن نعتقد بأن حضرتكم من الى جهة هذه الدولبلد اخرى

المعايير

وثيقة المعايير  © Austrian Standards Institute

© Austrian Standards Institute

الاشتراطات المطلوب توفرها في المنتجات التي تدخل السوق النمساوي، هي اشتراطات تفرضها المعايير ـ مثلها مثل طرق الفحص التي تثبت مدى الالتزام بهذه الاشتراطات. وتجدون هنا معلومات حول المعايير المطبقة في النمسا والضرورية من أجل نجاحكم في التصدير إلى النمسا.

المحتوى:

المعايير هي .....

المعايير ـ بتعبير مبسط ـ هي "قواعد التقنية" التي تحدد المعايير القياسية العامة المعترف بها للمنتجات وللإجراءات وللخدمات. 

وهي مثلا تنظم

  • الاشتراطات اللازم توافرها بالمنتجات
    لضمان صلاحية الاستخدام ولضمان التطابق والأمان وحماية الصحة والبيئة
  • الإجراءات وخطوات العمل
    على سبيل المثال حول التنفيذ الاحترافي للأعمال أو منح التكليفات
  • طرق الفحص وإجراءات القياس
     ليمكن  إثبات مدى الالتزام بالقيم الحدية والاشتراطات
  • المصطلحات
    بمساعدة مصطلحات موحدة تجعل التفاهم بين الوكلاء التجاريين والعملاء ومكاتب الفحص والجهات الحكومية سهلا 

المعايير  

  • إزالة العوائق التجارية ـ على المستوى المحلي والمستوى الأوروبي والمستوى العالمي
  • تسهيل إمكانية مقارنة المنتجات والخدمات
  • تراعي عقلانية خطوات التخطيط والإنتاج
  • تخفف عبء الأعمال الروتينية
  • تسهيل الدخول إلى السوق

المعايير القياسية المعترف بها

بشكل أساسي تعتبر المعايير "توصيات كفاءة"، وليست قوانيناً. وهذا يعني أن تطبيقها يتم على أساس اختياري، ولكن يتم الحث على تطبيقها.

ولا يكون الالتزام بها فرضا إلا عندما يعلن المشرع النمساوي (الاتحاد أو الولايات) إنها إلزامية وذلك من خلال قانون أو لائحة. وعندئذ يصبح الالتزام بهذه المعايير فرضا (ولا يشكل ذلك إلا أقل من 5 بالمائة من جميع المعايير). ولكن من الممكن أيضا التعاقد على الالتزام بالمعايير بين الشركاء التجاريين.

أما محتويات ومضامين هذه المعايير، فيعمل على إعدادها خبراء من التخصص المعني وذلك عن طريق الحوار والاتفاق. وتقوم الشركات والمنظمات بإرسالها إلى اللجان التابعة للمواصفات القياسية النمساوية. وهنا يدلي الاختصاصيون بعلمهم واهتماماتهم وخبرتهم، وبذلك يحددون ما هو "المعيار القياسي". ويتم إخضاع كل مشروع إعداد معيار وكل مسودة إعداد معيار لعملية علنية لإبداء الرأي والملاحظات وذلك لضمان الصلاحية العملية والقبول. أما التفاصيل المتعلقة بقواعد الإجراءات المعيارية، فتجدونها في الرابط التالي: www.austrian-standards.at/shaping-standards .

المعايير تساعد

تعديل اشتراطات المبادئ التوجيهية الأوروبية

تعتبر المعايير في الكثير من المجالات أداة مهمة كي يمكن استيفاء الاشتراطات الأساسية للمبادئ التوجيهية الأوروبية بطريقة مضمونة. وتساعد المعايير الأوروبية (EN) ـ التي أصبحت معروفة في النمسا باسم ÖNORM EN ـ المنتجين والمصدرين/ المستوردين في الالتزام بالشروط الإطارية القانونية. وفي كثير من الحالات يتم تطوير المعايير الأوروبية بتكليف من المفوضية الأوروبية (المفوضون)، كي يمكن للمنتجين أو المستوردين عند الالتزام بالمعايير الأوروبية المعنية، ضمان تداول منتجهم في دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، حيث يسمح عندئذ بحصول المنتَج على علامة المطابقة.

المعايير تمنح السلامة 

في المعايير تم تحديد الاشتراطات المطلوب توفرها في المنتجات والإجراءات والخدمات، وكذلك طرق الفحص التي تثبت مدى إمكانية الالتزام بهذه الاشتراطات. وبذلك يتم ضمان قدر كبير من سلامة (المنتجات) ـ سواء للمستهلك النهائي أو للمنتج أو المستورد؛ مثلا في حالات الأضرار أو في الموضوعات المتعلقة بالمسؤولية عن المنتج.

المدخل إلى المعايير 

ما هي المعايير الموجودة

يوجد حاليا في النمسا (بتاريخ يناير 2016) أكثر من 23.000 معيار ÖNORMEN ساري المفعول. أكثر من 90% من هذه المعايير مصدرها أوروبي أو دولي (EN أو ISO). وهذا يعني أنها متطابقة مع جميع دول الاتحاد الأوروبي ودول المجموعة الأوروبية الاقتصادية وكذلك مقدونيا وتركيا، والكثير منها (ISO) مطبق عالميا، وبها تسقط الكثير من الحواجز التقنية التجارية.

والمعايير موجودة تقريبا في جميع المجالات الاقتصادية من الألف إلى الياء. وتجدون على موقع المواصفات القياسية النمساوية نظرة شاملة حول كل المجالات الاختصاصية والمعايير المنظمة لها. وعن طريق هذا الرابط تستطيعون الوصول إلى هيئات المعايير مصنفة حسب التخصص .

أين تحصل على المعايير

 العنوان الأول للحصول على المعايير والمواصفات القياسية وغير ذلك من المرجعيات، سواء كان مصدرها النمسا أو أي مكان في العالم، هو المواصفات القياسية النمساوية. في متجر الويب التابع للمواصفات القياسية النمساوية يمكنك على مدار الساعة البحث أونلاين مجانا كذلك يمكنك الطلب. أدخل في حقل البحث كلمة بحث أو رقم وثيقة أو عنوان وثيقة أو جزءً من العنوان. وفي شريط الملاحة الأيسر يمكنك تنقيح نتيجة البحث طبقا للسريان وتاريخ الإصدار والتخصص والناشر ورقم ICS.

 ويتاح لك الاطلاع على قرابة 200.000 وثيقة ويمكنك الحصول على النص الكامل مقابل رسوم المالية. ومنها

  • جميع المعايير النمساوية ÖNORMEN شاملة جميع المعايير الأوروبية (EN) باللغتين الألمانية والإنجليزية
  • معايير ONR (المرجعيات التي تشبه المعايير)
  • جميع المعايير الدولية (ISO, IEC)
  • وكذلك سلسلة من المعايير الأجنبية، على سبيل المثال معيار DIN (أيضا باللغتين الألمانية والإنجليزية)، ومعيار SNV (سويسرا)، ومعيار BSI (المملكة المتحدة) الخ.
  • الوثائق الخاصة بواضعي القواعد المرجعية، مثل ASTM، IEEE، ...

وبناء على الطلب توفر لك المواصفات القياسية النمساوية، المعايير من جميع أنحاء العالم.

 وتجد المزيد من المعلومات على www.austrian-standards.at/en/products-services/ أو توجه إلى:

الموصفات القياسية النمساوية (Austrian Standards)
Heinestraße 38
1020 فيينا
النمسا
 
0043121300805
 
0043121300300
sales@austrian-standards.at
 
https://www.austrian-standards.at/en/support-center/support-center/

من هو المسؤول عن المعايير

المختص بعمل المعايير في النمسا هو المعهد النمساوي للمواصفات القياسية. ومهمته هي إعداد البنية التحتية والتنظيم اللازم لتطوير المعايير وأن يتيح للمختصين النمساويين إمكانية المشاركة على المستوى الأوروبي والدولي (CEN أو ISO).

ولكن المعايير لا يصنعها المعهد النمساوي للمواصفات القياسية، بل المختصون الذين يصل عددهم إلى 4.000 مختص والذين يشاركون في حوالي 170 لجنة. ويتم تعيينهم من خلال الشركات والإدارة والعلم والجامعات ومكاتب الفحص وكذلك منظمات حماية المستهلك، ويقومون، طبقا لأسس معترف بها دوليا، بتطوير مضامين المعايير. وتجد تفاصيل وافية حول المشاركة في اللجان على الرابط www.austrian-standards.at/shaping-standards

رؤساء ورئيسات اللجان

  • مسئولون عن سلاسة عمل اللجان ومجموعات العمل
  • ينسقون مشاركة المختصين النمساويين في اللجان الفنية (TCs) التابعة لمنظمات المعايير الأوروبية والدولية (CEN أو ISO).
  • ويكونون على اتصال وثيق بشركاء التعاون في جميع بلدان العالم. 

مسؤول الاتصال هو

الموصفات القياسية النمساوية (Austrian Standards)
مهندس دكتور كارل جرون ,مدير تطوير المعايير
Heinestraße 38
1020 فيينا
النمسا
 
0043121300714
k.gruen@austrian-standards.at
 
https://www.austrian-standards.at/en/about-standards/committees-contacts/


معلومات حول معايير التصدير

وضع المعايير وإعدادها هي عملية ديناميكية.  فالمعايير الجديدة يتم تطويرها لتتناسب مع حاجة الاقتصاد والإدارة والمجتمع. والمعايير القائمة بالفعل يتم باستمرار اختبار مدى حداثتها، وعند الضرورة يتم موائمتها مع أحدث التقنيات.

لذلك فمن المهم أن نعرف بدقة ما هي المعايير أو الإصدارات السارية في الوقت الحالي وتلك التي تم تحديثها. وتقدم المواصفات القياسية النمساوية من أجل ذلك إمكانيات متعددة للحصول على المعلومات: فإلى جانب متجر الويب تتوفر خدمة التحديث ومنظومات إدارة المعايير أونلاين. وبالإضافة إلى ذلك تقدم المواصفات القياسية النمساوية مختارات من المراجع الاختصاصية والمكونات البرمجية والحلقات النقاشية التي تسهل عليكم استخدام المعايير.

مسؤول الاتصال خاصتك:

الموصفات القياسية النمساوية (Austrian Standards)
المبيعات والخدمة (Sales & Service)
Heinestraße 38
1020 فيينا
النمسا
 
0043121300805
 
0043121300300
sales@austrian-standards.at
 
https://www.austrian-standards.at/en/support-center/support-center/

  تطابق المعايير ـ إصدار الشهادات

تحدد المعايير اشتراطات الجودة الواجب توافرها في المنتجات والخدمات وتنظم الخطوات والعمليات وتقرر طرق الفحص. وحتى يستطيع المنتج أو العارض أن يثبت تطابق منتجاته / خدماته مع جميع اشتراطات أحد المعايير، توجد إمكانية الحصول على اعتماد في مختلف المجالات.

وتقدم المواصفات القياسية النمساوية مختلف إمكانيات الاعتماد

اعتماد المواصفات القياسية النمساوية

اعتماد المواصفات القياسية النمساوية (Austrian Standards Certification)
مهندس دكتور بيتر يونس , مدير الاعتماد
Heinestraße 38
1020 فيينا
النمسا
 
0043121300413
 
0043121300520
p.jonas@austrian-standards.at
 
https://www.austrian-standards.at/en/products-services/certification

Logo Austrian Standards © Austrian Standards Institute
المؤلف:
Dr. Johannes Stern
المصدر:
Austrian Standards
نسخ
©©ADVANTAGE AUSTRIA