Advantage Austria عرض التنقّل
نحن نعتقد بأن حضرتكم من الى جهة هذه الدولبلد اخرى

لمحة عامة

لا يعمل البحث العلمي وتطوير التكنولوجيا والابتكار على تحقيق النمو الاقتصادي المستدام واستقرار معدل التشغيل فحسب، بل يساهم أيضا في مواجهة التحديات المستقبلية. ومن المعروف أن الشركات النمساوية تتميز بكفاءة مشهود لها في مجال البحث العلمي والتطوير، إذ تقدم مبتكرات تكنولوجيا جديدة للسوق التصديرية مثل تطبيقات تكنولوجيا النانو وحلول تكنولجيا الاتصالات.

المحتوى:

قطاع المعرفة

يفوق إجمالي النفقات المحلية على البحث العلمي والتطوير في النمسا متوسط الاتحاد الأوروبي. حيث تتزايد استثمارات الشركات الأجنبية في مجال البحث العلمي والتطوير في النمسا منذ سنوات وتبلغ مستوى عال. أما الشركات النمساوية فقد ضاعفت نفقاتها في هذا المجال في السنوات العشر الأخيرة. وقد حققت منتجات وخدمات تصديرية نمساوية من المجالات التالية نجاحا معتبرا:

  • قطاع المعرفة 
  • تكنولوجيات جديدة للإنسان والبيئة

المعرفة لها تقاليد عريقة

في عام 1943 اخترع النمساوي باول أيسلر لوحة الدارة المطبوعة وهي حامل للأجزاء التركيبية الإلكترونية يوجد اليوم في جميع الأجهزة الإلكترونية. وتعتبر الشركة النمساوية AT & S اليوم أكبر مُصنع للوحات الدارة المطبوعة في أوروبا والهند، كما أن لها نشاطا ملحوظا في الصين. وتمتع الشركة بموقع عالمي متميز في أعلى قطاعات التكنولجيا، وهو قطاع لوحات الدارة المطبوعة HDI Microvia التي تستخدم في الأجهز النقالة. وكذلك فإن الشركة تمارس أنشطة ناجحة في مجال البحث والعلمي وتطوير لوحات الدارة المطبوعة لقطاع صناعة السيارات وتكنولجيا الصناعة والطب.

البحث العلمي كأساس

يعتبر العلماء النمساويون اليوم في مجال البحثي للحاسبات الكمومية من أكفأ العلماء على مستوى العالم. ويعد عالمي الفيزياء النظرية بيتر تسولر وهانسبريجيل من مدينة إنسبروك وعالم الفيزياء التجريبية أنطون تسيلينغر من فيينا من أكثر العلماء الذين يُستشهد بأرائهم على مستوى العالم في مجالات تخصصهم.

إن ظروف تطوير التكنولجيات الجديدة في النمسا ظروف مثالية. ويتميز مشهد البحث العلمي في النمسا بالثراء الشديد. فهو يشمل مجالات تقليدية نظرية وصولا إلى المجالات الجديدة التطبيقية. أما البحث العلمي الصناعي فيوجد غالبا في شركات صغير ومتوسطة مهتمة بالابتكار.

التكنولوجيا الدقيقة وتكنولوجيا النانو

تعتبر التكنولوجيا الدقيقة وعلوم النانو من التكنولوجيات المستقبلية الواعدة كما أنها تمتع بمكانة عالية في النمسا، خصوصا إلكترونيات أشباه الموصلات وعلوم المواد.
تعد المنتجات أو المجالات التطبيقية التالية من أهم المنتجات والتطبيقات في مجال تكنولجيا النانو:

  • الأخضاب ومواد إضافية أخرى للطلاء والبلاستيك
  • المعالجات
  • معالجة الأسطح مثل البلاط البانيوهات وأسطح العمل
  • صناعة مواد الحشو الخاصة بطب الأسنان
  • ستخدام جزيئات النانو في مجالات التشخيص والعلاج الحديثة

تستفيد حوالي 100 شركة نمساوية من معارفها في مجال تكنولوجيا النانو. وتمارس العديد من الشركات أنشطتها في مجالات سيلعب فيها النانو دورا مثل الإلكترونيات الدقيقة والبصريات والتكنولوجيا الطبية وتكنولوجيا المستشعرات وتكنولوجيا المواد وصناعة الأدوية وصناعة السيارات وصناعة المنسوجات وهندسة الطيران الفضاء.

تكنولوجيا الحاضر والمستقبل

تنشغل علم الإنساليات بمحاولة قصر مفهوم التفاعل مع العالم المادي على قواعد تكنولوجيا المعلومات. ويشمل هذا العلم مجالات المعلوماتية (خصوصا الذكاء الاصطناعي) وتكنولوجيا الإلكترونيات وصناعة الآلات. ويهدف إلى ربط موجه بين إلكترونيات الروبوتات وميكانيكا الروبوتات.

يحاول علم الكهروبصريات الجمع بين مميزات المعالجة الإلكترونية للبيانات ومميزات خاصية نقل الضوء. وتعتبر الكهروبصريات جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية حيث يتم استخدامها في الشاشات والحاسبات والذاكرات ووسائط البيانات المرئية.

تنشغل تكنولوجيا أشباه الموصلات بالتصنيع التقني لعناصر التركيب الإلكترونية الدقيقة والمجموعات التركيبية الإلكترونية الدقيقة (الدوائر الكهربائية المدمجة) من مواد شبه موصلة في الأغلب.

تكنولوجيات جديدة للإنسان والبيئة

تعتبر النمسا هي بلد الشركات الصغيرة والمتوسطة المبتكِرة. حيث تعد الكثير من هذه الشركات من أفضل الشركات في مجالات التكنولوجيا والأسواق الصغيرة التي تنشط فيها وتمول نفقاتها على البحث والتطوير بشكل ذاتي في الأغلب.

تواجه الشركات النمساوية التحديات المستقبلية وتطور منتجات وخدمات تكنولوجية مبتكرة للإنسان والبيئة.

تحدي الطاقة والفاعلية

تعتبر إلكترونيات الطاقة الشمسية مجالا مهما من مجالات شركة Fronius International GmbH . حيث يتم تصدير خلايا الوقود الحديثة التي طورتها شركة Fronius والتي تتمتع بأعلى درجات الفاعلية والتوفير إلى السوق الأوروبية والبرازيل والولايات المتحدة وكندا والهند والصين.

تحالفت شركات رائدة نمساوية (Verbund, Magna, Siemens, AVL List) من أجل دفع موضوع الحركية الكهربائي إلى الأمام ودشنت مشروعا مشتركا يُدعى Austrian Mobile Power . وهكذا فإن مبادرة Austrian Mobile Power تعمل على تحقيق رؤية بأن تعمل سيارات الركاب وسيارات النقل الخفيف مستقبلا بتيار كهربائي مولد من طاقة متجددة. وتوفر النمسا بصفتها بلد مصارد الطاقة المتجددة أفضل الظروف لنظام مروري مستقبلي يعتمد على مصادر الطاقة المتجددة.

تحدي الأمان

تعتبر شركة Frequentis شركة رائدة في السوق العالمي في مجال نظم تأمين الطيران وطورت أول نظام كبير لنقل الأوامر الصوتية بشكل رقمي بالكامل لتأمين الطيران Eurocontrol.

تعتبر شركة Grabner Instruments Messtechnik GmbH من رواد منتجي أجهزة القياس الأوتوماتيكية لضمان جودة المنتجات البترولية على مستوى العالم.

وتساهم أيضا شركة Phenomatics Virtual Reality Software GmbH في أمان هذا القطاع من خلال تطوير برمجيات فريدة للمعاينة الافتراضية للمصفات ولمحاكاة الأخطاء والحوادث وتوزيعها على مستوى العالم.

تعتبر شركة Schiebel Group من الشركات الرائدة في صناعة أجهزة البحث على الألغام. ومن منتجات الشركة المروحيات بدون طيار التي تعد من المنتجات الرائدة في السوق العالمي في هذا القطاع بسبب البحث العلمي المبتكر والتكنولوجيا الفائقة.

تعتبر شركة Durisol-Werke من الرواد في صناعة الحوائط العازلة للضوضاء المصنوعة من خرسانة النشارة. وتتميز منتجات الشركة ببروفيل بيئي في تصنيعها وبقيم عزل ضوضاء فائقة.

نسخ
©©ADVANTAGE AUSTRIA