Inhalt

نظرة شاملة

Standard Content Module
يتم في النمسا تطوير منتجات مفصلة من أجل الاتجاه الكبير Best Ager، وهي فئة مستهلكين تتميز بالقوة الشرائية الهائلة والاستعداد الكبير للإنفاق وعادات الاستهلاك الحديثة، فسواءً فيما يخص الهاتف النقال للكبار، أو حلول التقنية العالية لتوفير حياة تدعمها الوسائل المحيطة، أو التقنيات الطبية العالية التخصص: فالشركات النمساوية تستغل أسواق الجيل الفضي على مستوى العالم.
listen

تشمل هذه الصناعة جميع مجالات الحياة التي تراعي الاحتياجات والمطالب الخاصة للفئة العُمْرية الأكبر من 50 عامًا. المستهلكون من كبار السن هم مجموعة مستهدفة مربحة، وعلى دراية بالجودة والعلامات التجارية.

وتُعد الولايات المتحدة الأمريكية واليابان أفضل سوق لكبار السن، وهما الأكثر تطورًا. وتزداد أهميتها في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا العظمى من سنةٍ إلى أخرى. كما تزداد أهمية التغير الديموغرافي في أوروبا الشرقية. 

يتحدَّد المستقبل من خلال المنتجات المبتكرة التي تضمن اللياقة البدنية، وتنقل كبار السن، وإشباع شغفهم بالمعرفة (على سبيل المثال: من خلال التعلم مدى الحياة، والعطلات النشطة، والرحلات الدراسية)، وتمكينهم من تسيير حياتهم بأنفسهم بطريقة مريحة.

وتتراوح منتجات وخدمات الجيل الفضي بين السلع الاستهلاكية (الملابس، والمفروشات المنزلية، والرعاية الصحية، والعناية الشخصية، والمُكمِّلات الغذائية، والتكنولوجيا والإلكترونيات، والسيارات وما إلى ذلك) والسفر والاستجمام، وتقديم الطعام، وتقديم الخدمات الحياتية، حتى العقارات (السكن الخالي من العوائق المتاح لذوي الاحتياجات الخاصة).

الصحة مسألة رئيسية  

ستکون سوق المنتجات والخدمات الصحیة التي يُموِّلها القطاع الخاص ذات أھمیة کبیرة في المستقبل. ونجد في هذا الاتجاه أيضًا المواد الغذائية الصحية (العضوية)، والغذاء الوظيفي، والمُكمِّلات الغذائية، ومستحضرات التجميل الطبيعية.

وتقوم الشركات النمساوية بتشكيل قطاعات ذات أهمية خاصة، وهي إعادة التأهيل، والأدوية والتكنولوجيا الطبية، ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة. وبما أن الحفاظ على الصحة أمر بالغ الأهمية وكثير من كبار السن محدودو الحركة، فإن لجانب السلامة أيضًا دورًا هامًّا.

هناك شركة عائلية تأسست في فيينا في عام 1907، وهي شركة رائدة في مجال المساعدات السَّمْعية، وتُوظف حاليًّا حوالي 1200 موظف. وتضم شبكة الإمدادات الشاملة في النمسا وسويسرا وليشتنشتاين وألمانيا، وفرنسا وسلوفينيا وكرواتيا أكثر من 240 معهدًا متخصصًا.

وفي النمسا، تم تطوير سلم كهربائي متحرك للأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة في أثناء صعود السلالم. ويوفر السلم الكهربائي النقل الآمن للأشخاص ذوي الإعاقة عن طريق السلالم صعودًا ونزولًا، ويُمثل تخفيفًا كبيرًا للظهر للأشخاص الذين يستخدمون السلم الكهربائي.

 

كبار السن على الإنترنت

الإنترنت جزء طبيعي من الحياة اليومية لكبار السن، وهو الأمر الذي يعكسه العدد المتزايد بسرعة لمستخدمي "المتصفح الفضي". كما يطلب كبار السن الشراء عبر الإنترنت كمستهلكين على دراية بالموضة، ويستفيدون من خدمات التوصيل. يتزايد الطلب على أجهزة الألعاب الخاصة (على سبيل المثال: عن طريق عامل اللياقة البدنية، أو تمارين المخ). ويستخدم كبار السن الشبكات الاجتماعية الخاصة بهم أكثر وأكثر كمستخدمين نشطاء للهواتف الذكية. تُطوِّر النمسا هاتفًا محمولًا مخصصًا لكبار السن، له مفاتيح كبيرة، كما أنها تُوزِّعه دوليًّا.

العطلة والترفيه

ولا تقوم أي فئة عُمْرية بعدد من رحلات العطلات أكبر من العدد الذي تقوم به الفئة العمرية بين 50 و70 عامًا، والتي يزداد تطورها بشكل أقوى كمحرك نمو لمقدمي خدمات السفر والسياحة. تستجيب صناعة الفنادق بالعروض الخاصة، مثل رحلات المغامرة والجولات الثقافية، مع توفير الرعاية الطبية أو الأطعمة ذات المذاق الجيد.

فقد طوَّرت إحدى الشركات النمساوية تطبيق سفر ذا ميزات عديدة للجيل الفضي المُحِبِّ للسفر:

• قوائم متعددة الوظائف تجعل من السهل تخطيط الرحلات وتنظيمها

• قصص مُلهِمة حول وجهات السفر

• خرائط المدينة مجانًا دون الحاجة إلى الإنترنت

 في مجال الإلكترونيات الترفيهية، يتم التعامل مع الاحتياجات الخاصة للمجموعة المستهدفة عن طريق جعل المنتجات سهلة الاستعمال بشكل خاص، والقضاء إلى حَدٍّ كبير على الأعطال الناتجة عن سوء الاستخدام. 

الجودة العالية

تُكيِّف شركات هذه الصناعة وضعها طبقًا لرغبات الجيل الفضي ومتطلباته. ويدعمها المستهلكون أنفسهم، والممرضات والأطباء، والمهندسون المعماريون، أو متخصصو تنظيم السفر.

يُعد الجيل الفضي كثير المتطلبات، ويستهدف الجودة. فهو يطَّلِع نفسه بالتفصيل على الجودة والوظائف والمصداقية قبل اتخاذ قرار الشراء.

وعادةً ما يلتمس الجيل الفضي المعلومات حول الاستدامة والملاءمة البيئية قبل اتخاذ قرار الشراء. يُطوِّر مقدمو الخدمات النمساويون، الذين يُعلِّقون أهمية كبيرة على الاستخدام الاقتصادي للموارد، المنتجات المُثلى لهذه المجموعة من المستهلكين.