Inhalt

الهجرة من دول الاتحاد الأوروبي

Standard Content Module
لعل أكبر مزايا الاتحاد الأوروبي هي حرية حركة العمال. حيث يتمتع المواطنون من المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EWR) وكذلك المواطنون السويسريون وذويهم بفرصة الهجرة إلى أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية والعمل هناك. وبالتالي بوسع العمال من هذه الدول الانضمام إلى سوق العمل النمساوي بكل حرية ولا يلزمهم الحصول على موافقات أخرى من أجل متابعة العمل هنا.
listen

مواطنو الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية (دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أيسلندا وليشتنشتاين والنرويج) وكذلك المواطنون السويسريون يستفيدون من مزايا حرية الإقامة وحرية انتقال العمال. وبالتالي فإنهم يستطيعون الإقامة في النمسا بل والإقامة طويلة الأجل دون تصريح إضافي وبدء حياة جديدة هنا. ومن الأجل الاستفادة من هذه التسهيلات يجب الوفاء بإحدى النقاط الثلاثة التالية:

  • إذا كانوا يريدون متابعة عملهم كموظفين أو كعمال مستقلين داخل النمسا.
  • إذا كانوا يستطيعون إثبات وجود وسيلة للعيش وغطاء شامل للتأمين الصحي لهم ولذويهم.
  • إذا كانوا يريدون متابعة تدريب ما داخل النمسا ويستطيعون إثبات وجود وسيلة كافية للمعيشة وغطاء شامل للتأمين الصحي لهم ولذويهم.

بعد 3 أشهر كحد أقصى يجب عليهم التسجيل لدى هيئة شؤون الإقامة المختصة ويحصلون بحسب الشروط المذكورة أعلاه على شهادة تسجيل .

كذلك تتوفر أيضًا لذوي المواطنين من الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية والمواطنين السويسريين فرص أسهل للهجرة إلى النمسا.

تسري القواعد الانتقالية على مواطني الدول الأعضاء التي انضمت حديثًا للاتحاد الأوروبي (انظر أدناه). ولأنه تسري عليهم قواعد استثنائية بخصوص حرية حركة العمال فإنه تلزمهم أيضًا الحصول على موافقة وفقًا لقانون توظيف الأجانب. الشروط الرئيسية لإصدار موافقة التوظيف هي:

  •  تقديم عرض الوظيفة
  • يطلب صاحب العمل المستقبلي موافقة توظيف لدى قلم المحكمة المختص على المستوى المحلي التابع لـ خدمة سوق العمل
  • تتأكد خدمة سوق العمل عند إجراء اختبار سوق العمل من عدم توافر أي شخص آخر يناسب الوظيفة المحددة داخل سوق العمل النمساوية.

بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي التالية يسري تنظيم انتقالي إضافي:

  • كرواتيا ابتداءً من 1.7.2013

اخر تحديث : 25. September 2020